الأحد، 24 أبريل 2016

المتاحف الافتراضية

المتاحف الافتراضية
" Virtual museums "

المتحف هو مكان يجمع بين جوانبه مقتنيات من ازمنة ماضية قد تتراوح بين عدة سنوات الى الوف السنين وقد يقتصر المتحف على :
1. مقتنيات شخصية معينة.
2. قد يتخصص فى موضوع ما.
3. أو منطقة جغرافية محددة.

 المتحف الافتراضي :



المتحف الافتراضي هو موقع على شبكة الانترنت يمثل كياناً افتراضياً لعرض عدد من المقتنيات المتحفية المتواجدة في عدد من المتاحف أو الأماكن المختلفة ضمن موقع واحد على الشبكة والتعليق عليها ونشر البحوث والدراسات المرتبطة بتلك المقتنيات وغير ذلك من الخدمات المتحفية .
* هي متاحف تعتمد على التكنولوجيا الرقمية السمعية و المرئية (digital media ) ، يتم إنشائها في شبكة الانترنت من أجل التعريف بمتحف ما ، وقد لا يكون لهذا المتحف وجود حقيقي ، بهدف المحافظة على القطع الأثرية (لوحات , أواني فخارية , صور , منحوتات ....) و البحث في تاريخها و من ثمة نشر هده المعلومات بالاعتماد على قاعدة بيانات شاملة .
* هو مؤسسة تقام بشكل دائم بغرض الحفظ والدراسة بمختلف الوسائل وعلى الاخص بعرض مجموعات فنية او تاريخية او علمية او تكنولوجية على الجمهور من اجل تحقيق التعلم والمتعة والسرور.
·   طبقاً لهذاه التعاريف تؤدى المتاحف دوراً هاماً في حياة الشعوب، فهي ليست مخزناً للقطع الفنية، بل تحولت بمرور الزمن إلى أماكن لصناعة الثقافة وترسيخ الهوية، لكن مازالت متاحف الحرف في العالم الإسلامي قليلة، ومع قلتها فدورها غير واضح، إن أحد أهم مهام المتاحف هي حفظ التراث الثقافي الذي هو عنصر هام في قيام وحدة أي شعب لديه تنوع في موروثة الثقافي، وإذا ما افتقدت أيه أمة مصادر تاريخية مكتوبة تخصها هي نفسها، فإن المتاحف تقوم بوظيفة الأرشيف الوطني Archives على الأقل للتعبير المادي عن ماضيها الثقافي، فما بالنا بالمنتج الحرفي في الحضارة الإسلامية بتنوعه وثرائه من الصين إلى الأندلس، لقد أصبحت المتاحف في عصرنا بنوك بيانات Data Bank، إذ تحفظ المادة التي قد تستخدم في دروب مختلفة كثيرة من دروب البحث، من هنا تأتي الأهمية القصوى للمتاحف في مجال الحرف، إذ يمكن أن توثق مهارات صناعة القطع الفنية وتسلسل عملية الصناعة، التي أنتجت وفق ظروف بيئية وثقافية واقتصادية وجغرافية معينة، عليه فهي تعد سجلاً للثقافة غير المدونة للشعوب.

 المتحف الافتراضي :
1) انه عبارة عن موقع تخيلي علي شبكة الانترنت وليس كيانا حقيقياً في الواقع .
2) المقتنيات المتحفية المعروضة لا تعود إلي جهة واحدة بل حصر لعدد من المقتنيات ذات الطبيعة المشتركة.
3) .تستخدم المتاحف الافتراضية تكنولوجيا الوسائل الفائقة في ربط المعروضات المتحفية بالدراسات والبحوث .
4) تستخدم بعض المتاحف الافتراضية تكنولوجيا الواقع الافتراضي ثلاثي الأبعاد لعرض مقتنياتها المتحفية ويكون دور المستخدم هو التجول من خلال استخدام مؤشر الفأرة .
5) تستخدم بعض المتاحف الافتراضية الصور الثابتة ثلاثية الأبعاد لتجسيد واجهة التفاعل الخاصة بموقعها علي الشبكة وتشبيهها بواجهة التفاعل الحقيقية.
6) .تستخدم بعض المتاحف الافتراضية أسلوب الإبحار عبر الخرائط الجغرافية للتجول داخل المتحف بدلاً من استخدام القوائم ، ومن تلك المتاحف ( متحف علوم الأرض التابع لجامعة واترلو ) الذي يتيح للزائر زيارة المتحف بواسطة النقر علي محتويات خريطة تظهر له في بداية الموقع .
7) تقدم المتاحف الافتراضية عدداً من البرامج المتحفية التي تمارس عبر شبكة الانترنت كإقامة منتديات الحوار وتقديم خدمات المعلومات للمشتركين حول المقتنيات والبحوث الجديدة .
ومع ازدياد أعداد المتاحف حول العالم وتباعد المسافات فيما بينها من جهة ورغبة الكثيرين في مشاهدة المقتنيات المتحفية خاصة الطلاب والباحثين في المجالات المتخصصة كالتاريخ والفنون ، وظهرت أهمية استخدام الانترنت كوسيلة يقوم المتحف من خلالها بعرض مقتنياته المتحفية ، ومعلومات حولها واستقبال الاستفسارات والرد عليها .
8) انه عبارة عن موقع تخيلي علي شبكة الانترنت وليس كيانا حقيقياً في الواقع .
9) المقتنيات المتحفية المعروضة لا تعود إلي جهة واحدة بل حصر لعدد من المقتنيات ذات الطبيعة المشتركة .
10) تستخدم المت احف الافتراضية تكنولوجيا الوسائل الفائقة في ربط المعروضات المتحفية بالدراسات والبحوث .
11) تستخدم بعض المتاحف الافتراضية تكنولوجيا الواقع الافتراضي ثلاثي الابعاد لعرض مقتنياتها المتحفية ويكون دور المستخدم هو التجول من خلال استخدام مؤشر الفأرة .
12) تستخدم بعض الم تاحف الافتراضية الصور الثابتة ثلاثية الأبعاد لتجسيد واجهة التفاعل الخاصة بموقعها علي الشبكة وتشبيهها بواجهة التفاعل الحقيقية .
13) تستخدم بعض المتاحف الافتراضية أسلوب الإبحار عبر الخرائط الجغرافية للتجول داخل المتحف بدلاً من استخدام القوائم ، ومن تلك المتاحف ( متحف علوم الأرض التابع لجامعة واترلو ) الذي يتيح للزائر زيارة المتحف بواسطة لنقر علي محتويات خريطة تظهر له في بداية الموقع .
14) تقدم المتاحف الافتراضية عدداً من البرامج المتحفية التي تمارس عبر شبكة الانترنت كإقامة منتديات الحوار وتقديم خدمات المعلومات للم شتركين حول المقتنيات والبحوث الجديدة .
15) ومع ازدياد اعداد المتاحف حول العالم وتباعد المسافات فيما بينها من جهة ورغبة الكثيرين فى مشاهدة المقتنيات المتحفية خاصة الطلاب والباحثين فى المجالات المتخصصة كالتاريخ والفنون ، وظهرت أهمية استخدام الانترن ت كوسيلة يقوم المتحف من خلالها بعرض مقتنياته المتحفية ، ومعلومات حولها واستقبال الاستفسارات والرد عليها.



  من أهداف المتاحف الافتراضية:
توفير أدوات لتقديم خدمات تعليمية:
إذ يمكن تقديم برامج تعليمية عبرها تتيح للشباب احتراف هذه الحرف والابتكار فيها، مع تقديم نماذج
 مختلفة لإعداد المواد الخام في صورة قطعة فنية، كما يمكن أن تعد مخزنا لتراث هذه الحرف يعطى
 للحرفي فرصة أوسع للاختيار بين آلاف القطع ما يمكن أن يستنسخه بسهولة.
تحسين الإتاحة:
تتيح المتاحف الافتراضية فرصة إيجاد شبكة أوسع من الجمهور، بعضهم سيكون جمهور غير متوقع، ومن الأفضل إن إنشاء بوابة Gateway تجمع المواقع والمتاحف الافتراضية للحرف، لتنسق بينها، كما أنها تتيح فرص للدخول أعلى من العمل بصورة منفردة على الشبكة.

· لا يمكن تقديم برامج تعليمية عبرها تتيح للشباب احتراف هذه الحرف والابتكار فيها، مع تقديم نماذج مختلفة لإعداد المواد الخام في صورة قطعة فنية، كما يمكن أن تعد مخزنا لتراث هذه الحرف
· يعطى للحرفي فرصة أوسع للاختيار بين آلاف القطع ما يمكن أن يستنسخه بسهولة.
· تتيح المتاحف الافتراضية فرصة إيجاد شبكة أوسع من الجمهور بعضهم سيكون جمهور غير متوقع، ومن الأفضل إن إنشاء بوابة Gateway تجمع المواقع والمتاحف الافتراضية للحرف، لتنسق بينها،
· كما أنها تتيح فرص للدخول أعلى من العمل بصورة منفردة على الشبكة.
· يمكن أن تتم عمليات بيع واسعة لمنتجات الحرف التقليدية عبر الإنترنت، في ظل سوق ينمو سنويا بمعدلات سريعة، وقد تتنوع هذه التجارة
· ما بين بيع الكتالوجات والكروت البريدية Postcard والقطع الفنية والمعلومات، وهو ما يجعل مثل هذا المردود ذا عائد جيد.
إن واحدة من الوسائل التي ستساعد لاشك على الترويج للحرف هو إقامة متاحف لها، (المجلس الدولي للمتاحف Icom للمتحف يتطابق مع هذا الطرح، فالمتحف في تعريفة هو "مؤسسة دائمة لا الربح تعمل في خدمة المجتمع وتنميته، مفتوح للجمهور الذي يحصل على مواد تدل على الناس وبيئتهم، ويحافظ عليها، ويجري عليها أبحاثاً واتصالات، ويعرضها بهدف الدراسة، والتعليم والمتعة".

       تصميم المتاحف الافتراضية: 
 يتم تصميم المتاحف الافتراضية وفق فكرة خلق فضاء تفاعلي يتم فيه ايصال المعلومات بطريقة سلسة
من خلال جولة افتراضية في ارجاء فضاء ثلاثي الابعاد مشابه للمتحف مع امكانية الحصول على المعلومات من خلال قاعدة بيانات. يعتمد التصميم اعتمادا كبيرا على البرمجة بلغة virtual Reality Modeling Language (VRML ) التي تسمح بإضافة ديناميكية ثلاثية البعد لصفحة الويبهناك ثلاث مراحل أساسية لانجاز متحف افتراضي و هي : جمع المعلومات ( الأرشفة) , التصوير وأخيرا تحويلهم الى معلومات رقمية . فجمع المعلومات يكون من اجل بناء قاعدة بيانات تكون شاملة من تعريف بالمعروضات و العادات و التقاليد و ثقافة المجتمع . اما التصوير فهو البداية لاعطاء صفة الافتراضية للمعروضات لتأتي بعدها مرحلة تحويل الصور بعدة تقنيات رقمية الى معلومات نشكل بها قاعدة بيانات يتم استعمالها في المتحف الافتراضي .
يتم تصميم المتاحف الافتراضية وفق فكرة خلق فضاء تفاعلي يتم فيه إيصال المعلومات بطريقة سلسة من خلال جولة افتراضية في أرجاء فضاء ثلاثي الأبعاد مشابه للمتحف مع إمكانية الحصول على المعلومات من خلال قاعدة بيانات. يعتمد التصميم اعتمادا كبيرا على البرمجة بلغة virtual Reality Modeling Language (VRML ) التي تسمح بإضافة ديناميكية ثلاثية البعد لصفحة الويب .


من أهم المتاحف الافتراضية متحف " اكتشف الفن الإسلامي " الذي يعتبر اكبر متحف افتراضي في العالم.


هناك تعليقان (2):